إس إم إي فايننشال

التدفقات النقدية

Posted by إس إم إي فايننشال في 24/04/2009

من كتاب التحليل المالي

أ. فهمي مصطفى الشيخ

ã SME Financial

sme@palnet.com

 

الفصل الثاني : التدفقات النقدية

“المال لم يكن الحافز الأكبر بالنسبة لي، إلا كوسيلة للحفاظ على الإنجازات. وتتمثل الإثارة الحقيقة في القدرة على الاستمرار في اللعب.” دونالد ترامب

 

قائمة التدفقات النقدية  

إن المعلومات المتعلقة بالتدفقات النقدية مفيدة في تزويد مستخدمي البيانات المالية بالأساس اللازم لقياس قدرة الشركة على توليد النقدية أو ما يعادلها. وتتطلب القرارات الاقتصادية لمستخدمي المعلومات تقييم القدرة ودرجة التأكد المتعلقة بتوليد تلك التدفقات.

ويهدف المعيار المحاسبي الدولي المعدل والساري المفعول من كانون الأول (يناير) 1994 إلى إلزام الشركات بتقديم معلومات عن التغيرات الفعلية في النقدية وما يعادلها وذلك بإعداد قائمة للتدفقات النقدية مع تقسيم التدفقات النقدية خلال الفترة إلى تدفقات من النشاطات التشغيلية والاستثمارية والتمويلية .

ويعلق المحللون والمستثمرون والدائنون وغيرهم من العاملين والمهتمين بالدوائر المالية والاقتصادية أهمية كبيرة على قائمة التدفقات النقدية نظراً للصعوبات والمشاكل المصاحبة لأساس الاستحقاق التي يترتب عليها إخفاء التدفقات النقدية، واتساع الفجوة بينها وبين صافي الربح. واقتناعاً منهم بأن صافي التدفقات النقدية من العمليات التشغيلية هو الدليل النهائي على جودة الأرباح، لأن نجاح الشركة يكون من خلال حصولها على صافي تدفقات نقدية موجبة من أنشطتها التشغيلية. 

 

فوائد المعلومات المتعلقة بالتدفقات النقدية 

 تساعد قائمة التدفقات النقدية في الحصول على معلومات تمكن المستخدمين من تقييم التغيرات في صافي موجودات المنشأة وهيكلها التمويلي (بما في ذلك السيولة والملاءة المالية). 

 تعتبر المعلومات المتعلقة بالتدفقات النقدية مفيدة في قياس القدرة على توليد النقدية وما يعادلها، وكذلك مساعدة المستخدمين على بناء نماذج تمكنهم من عمل التقديرات والمقارنات فيما يتعلق بالقيم الحالية للتدفقات النقدية لمختلف المنشآت. كما أنها تساعد في عملية إجراء المقارنات بين تقارير تقييم الأداء التشغيلي لمختلف تلك المنشآت وذلك بسبب عدم تأثير المعالجات المحاسبية المختلفة.

غالباً ما تستخدم المعلومات المتعلقة بالتدفقات النقدية التاريخية كمؤشر يساعد في التنبؤ بمقادير وتوقيت التدفقات النقدية المستقبلية، وتحديد عوامل التأكد المرتبطة بها. كما أنها تعتبر مفيدة في فحص الاختلاف بين صافي الربح والتدفقات النقدية. 

 

عرض قائمة التدفقات النقدية 

يجب  أن تظهر قائمة التدفقات النقدية التدفقات النقدية خلال الفترة المالية مبوبة حسب طبيعة الأنشطة المتعلقة بها إلى تدفقات من الأنشطة التشغيلية والاستثمارية، والتمويلية. ويساعد تبويب التدفقات النقدية حسب الأنشطة في تقديم معلومات تفيد المستخدمين في تقدير أثر تلك الأنشطة على الوضع المالي للشركة وفي تقدير النقدية وما يعادلها. ويمكن استخدام هذه المعلومات أيضاً في تقييم العلاقات بين تلك الأنشطة.  

 

1 ـ التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية

 

 

التدفقات النقدية الداخلة

 ×××

 

التدفقات النقدية الخارجة

(×××)

 

صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية

 

 ×××

2 ـ التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية

 

 

التدفقات النقدية الداخلة

 ×××

 

التدفقات النقدية الخارجة

(×××)

 

صافي التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية

 

(×××)

3 ـ التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية

 

 

التدفقات النقدية الداخلة

 ×××

 

التدفقات النقدية الخارجة

(×××)

 

صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية

 

 ×××

 

صافي الزيادة أو النقص في التدفقات النقدية من أنشطة الشركة

 

 ×××

+ رصيد النقدية في أول الفترة

 

 ×××

رصيد النقدية في آخر الفترة

 ×××

 

1. الأنشطة التشغيلية :

 الأنشطة التشغيلية هي عبارة عن الأنشطة الرئيسية المولدة لإيرادات الشركة، وكذلك الأنشطة الأخرى التي لا تعتبر أنشطة استثمارية أو تمويلية. وتعتبر التدفقات النقدية الناتجة من الأنشطة التشغيلية مؤشراً هاماً لبيان مدى قدرة الشركات على توليد تدفقات نقدية من عملياتها الرئيسية تكفي لسداد القروض وتوزيع أرباح نقدية على المساهمين وتمويل استثمارات جديدة دون اللجوء إلى مصادر تمويل خارجية. كما تفيد المعلومات التاريخية المتعلقة بالمكونات الرئيسية للتدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية في التنبؤ بالتدفقات النقدية المستقبلية . 

ويمكن استخدام أحد الأسلوبين التاليين لاحتساب التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية :  

أولاً : الأسلوب المباشر (Direct Method)  :  

تتطلب هذه الطريقة تحويل قائمة الدخل من أساس الاستحقاق الى الأساس النقدي وتحديد مكونات التدفق النقدي على النحو التالي :  

النقد المقبوض من العملاء :

صافي المبيعات

النقص (الزيادة) في المدينيين وأوراق القبض

(يستثنى تأثير قيود الذمم المشكوك في تحصيلها)

         

النقد المدفوع للموردين : 

تكلفة البضاعة المباعة

الزيادة (النقص) في مخزون البضاعة

النقص (الزيادة) في الذمم الدائنة

         

النقد المدفوع على المصاريف : 

مجموع المصروفات مطروح منها الاستهلاكات والاطفاءات

الزيادة (النقص) في المصروفات المدفوعة مقدماً 

النقص (الزيادة) في المصروفات المستحقة غير المدفوعة

 

ثانياً : الأسلوب غير المباشر (Indirect Method)  :  

تتطلب هذه الطريقة تعديل صافي الربح أو الخسارة بقيمة العمليات غير النقدية وأية بنود مؤجلة أو مستحقة متصلة بمقبوضات أو مدفوعات سابقة أو مستقبلية، بهدف تحديد التغيرات في بنود رأس المال العامل، على النحو التالي :

 

2. الأنشطة الاستثمارية :   

الأنشطة الاستثمارية هي عبارة عن الأنشطة المتعلقة بالحصول على أو التخلص من الموجودات طويلة الأجل بالإضافة إلى الاستثمارات الأخرى التي لا تعتبر نقدية معادلة. وترجع أهمية إظهارها في قسم منفصل بالقائمة إلى أن تلك التدفقات توضح إلى أي مدى تم تخصيص مصادر لتوليد أرباح وتدفقات نقدية مستقبلية. وفيما يلي بعض الأمثلة على التدفقات النقدية المتعلقة بالأنشطة الاستثمارية :  

 

1.      المقبوضات (المدفوعات) النقدية لبيع وشراء الممتلكات والآلات والمعدات والموجودات الثابتة الملموسة أو غير الملموسة والموجودات طويلة الأجل الأخرى

2.      المقبوضات (المدفوعات) النقدية لبيع أو شراء أدوات حقوق الملكية أو القروض أو الدخول في مشروعات جديدة أو مشتركة.

3.      المقبوضات (المدفوعات) من الفوائد والشركات التابعة والشقيقة وأرباح الأسهم.

4.      المقبوضات (المدفوعات) للقروض والسلف المقدمة لأطراف أخرى.

5.      المقبوضات (المدفوعات) للمدفوعات النقدية الناتجة عن العقود المستقبلية، العقود الآجلة، الخيارات والمبادلات، ويستثنى العقود التي تصنف ضمن الأنشطة التمويلية.    

 

 3. الأنشطة التمويلية :  

الأنشطة التمويلية هي عبارة عن الأنشطة التي ينتج عنها تغييرات في حجم ومكونات حقوق الملكية والقروض الخاصة بالمنشأة. ويعتبر الإفصاح عن الأنشطة التمويلية في قسم منفصل من القائمة مفيداً في التنبؤ بالتدفقات النقدية المستقبلية من قبل مقدمي الأموال للمشروع. ومن أمثلة التدفقات النقدية الناتجة عن الأنشطة التمويلية ما يلي : 

 

1.      المقبوضات (المدفوعات) الناتجة عن الأسهم أو غيرها من أدوات حقوق الملكية.

2.      المقبوضات (المدفوعات) النقدية الناشئة عن السندات والقروض والرهونات العقارية أو أية أدوات اقتراض مالية قصيرة أو طويلة الأجل.

3.      النقدية المدفوعة بواسطة المستأجر من أجل تخفيض الالتزامات عن موجودات مستأجرة ناتجة عن عقد إيجار تمويلي. 

  

التقرير عن التدفقات النقدية 

1.      يجب الإفصاح عن التدفقات النقدية للبنود غير العادية بشكل منفصل ومبوب حسب الأنشطة الناتجة عنها إلى تشغيلية أو استثمارية أو تمويلية بقائمة التدفقات النقدية كما هو وارد بالمعيار المحاسبي الدولي الثامن “صافي الربح أو الخسارة للفترة، الأخطاء الجوهرية والتغييرات المحاسبية”. وذلك لمساعدة مستخدمي القائمة في فهم طبيعة هذه التدفقات وتأثيرها على التدفقات النقدية الحالية والمستقبلية.

2.      يمكن تبويب تكاليف التمويل والفوائد المدفوعة وتوزيعات الرباح النقدية كتدفقات متعلقة بالأنشطة التشغيلية، لكونها تدخل في عملية  تحديد صافي الربح أو الخسارة الخاصة بالمشروع، وذلك بهدف مساعدة مستخدمي البيانات المالية على قياس قدرة المنشأة على دفع توزيعات نقدية من التدفقات النقدية الناتجة عن الأنشطة التشغيلية. وكطريقة بديلة فإنه يمكن اعتبار تكاليف التمويل وتوزيعات الأرباح متعلقة بالأنشطة التمويلية لكونها تكاليف خاصة بالحصول على الأموال، ويمكن اعتبار الفوائد المقبوضة والتوزيعات المحصلة ضمن بنود التدفقات النقدية للأنشطة الاستثمارية باعتبارها تمثل عوائد على الاستثمارات.

3.      تعتبر ضرائب الدخل ناتج العديد من العمليات التي يترتب عليها تدفقات نقدية، وتبوب كتدفقات نقدية متعلقة بالأنشطة التشغيلية والأنشطة الاستثمارية والأنشطة التمويلية بقائمة التدفقات النقدية. إلا أن التدفقات النقدية الضريبية المرتبطة بتلك العمليات قد لا يسهل عادة تحديدها أو تتبعها، كما أنها قد تحدث في فترة مالية مختلفة عن الفترة التي حدثت فيها العمليات المسببة لها، ولذلك يمكن تبويب الضرائب المدفوعة ضمن التدفقات النقدية الناتجة عن الأنشطة التشغيلية.

4.      في حالة استخدام طريقة حقوق الملكية أو التكلفة للمحاسبة عن الاستثمار في شركات تابعة أو شقيقة، فإنه يجب على المستثمر أن يقتصر عند التقرير بقائمة التدفقات النقدية على التدفقات النقدية التي تحدث بينه وبين الشركة المستثمر فيها، ومن أمثلة ذلك أرباح الاسهم النقدية والدفعات المقدمة. أما إذا كانت الشركة تستخدم في الإفصاح عن حصتها في مشروع مشترك طريقة البيانات الموحدة المتناسبة وفقاً للمعيار المحاسبي الدولي الحادي والثلاثون، فإن عليها أن تفصح بقائمة التدفقات النقدية الموحدة عن نصيبها في التدفقات النقدية الخاصة بالمشروع. وإذا كانت الشركة تستخدم طريقة حقوق الملكية للمحاسبة عن حصتها في مشروع مشترك، فإنه يجب عليها أن تفصح بقائمة التدفقات النقدية عن تلك التدفقات النقدية الناشئة بسبب الاستثمار في المشروع المشترك، وكذلك التوزيعات أو أية مدفوعات أو متحصلات تتم بينها وبين المشروع المشترك.

5.      يجب إظهار مجموع التدفقات النقدية الناتجة عن شراء أو التخلص من شركات تابعة أو أي شركات أخرى كبند مستقل مع تبويبه ضمن التدفقات المتعلقة بالأنشطة الاستثمارية.

6.      هناك العديد من العمليات الاستثمارية والتمويلية التي لا تؤثر بطريقة مباشرة على التدفقات النقدية للفترة الحالية، بالرغم من تأثيرها على هيكل الأموال والموجودات بالمشروع. وعلى ذلك فإن استبعاد تلك العمليات من قائمة التدفقات النقدية يتماشى مع هدف قائمة التدفقات النقدية، حيث لا تتضمن تلك البنود أية تدفقات نقدية في الفترة الحالية، ومن أمثلة العمليات غير النقدية ما يلي :   

أ‌.         شراء موجودات مقابل ديون أو قروض طويلة الأجل، أو الحصول على الموجودات باستخدام أسلوب التأجير التمويلي.

ب‌.     شراء أحد المشروعات عن طريق إصدار أسهم.

ج.      تحويل بعض الديون إلى حقوق ملكية.

7.      يجب على المنشأة أن تفصح عن أية أرصدة تحتفظ بها وتكون غير متاحة للاستخدام، سواء بموجب إتفاق أو قيود قانونية.

About these ads

عفواً ، التعليقات ملغية حالياً.

 
تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 58 other followers

%d bloggers like this: