إس إم إي فايننشال

معوقات بناء فرق العمل

Posted by إس إم إي فايننشال في 20/06/2013

بقلم : أ. فهمي مصطفى الشيخ

ورقة عمل بخصوص إدارة وبناء فرق العمل

إن أهم التحديات تتمثل في ردم الفجوة بين متطلبات المنظمة ومهارات العاملين، والاستخدام الأمثل للتقنيات المتطورة والحرص على الكفاءات الوظيفية المتميزة التي تحقق أهداف المنظمة. ففي المنظمات الناجحة تعتبر العلاقة بين الرؤساء والمرؤوسين هي حجر الأساس لنجاح فرق العمل المختلفة ويلعب القائد أو المدير دور مهم في تطوير هذه العلاقة في مناخ من الثقة المتبادلة والاحترام والفهم الشامل لاحتياجات كل من المنظمة والفرد وذلك لخلق بيئة ملائمة لتحقيق أهداف وتوجهات الإدارة العليا للمنظمة وفي نفس اللحظة يتم تحقيق أهداف وتطلعات العاملين.

الإدارة التقليدية للإعمال تجعل القائد أو المدير هو محور التوجهات وإغفال دور الأفراد بشكل أو بآخر مما يتعارض مع واقع اليوم الذي يفرض على القائد أو المدير إذا رغب النجاح التخلص من هذه الأساليب التي عفا عليها الزمن ويتسلح بسلاح الثقة والطمأنينة ويفسح المجال لاهتمامات المرؤوسين وأفكارهم ووجهات نظرهم. وأن يسعى باستمرار لدفع السلطة الى أسفل السلم التنظيمي لتمكينهم من أداء أعمالهم لأنهم يعلمون خفاياها ومتطلبات النجاح. لذلك يمكن لنا استنتاج أهم العوائق والصعوبات التي تواجه فرق العمل المختلفة في المنظمات، وإيضاحها على النحو التالي:

التركيز على إنجاز العمل: دون النظر إلى العلاقات افنسانية وكل ما من شأنه تحقيق البناء الفعال لفرق العمل.
ضعف التفكير الإستراتيجي: يؤدي إلى عدم التمييز بين السبب والنتيجة ولا يساعد على تحديد المهارات المطلوبة للمستويات الإدارية المختلفة ليحول دون قيام التحصينات الثقافية المانعة لمنهجية بناء فرق العمل.

الهيكل التنظيمي: عندما يكون هناك هيكل تقليدي ذو تسلسل هرمي واسع وهناك عدد من المراتب مختلفة المستويات فإن العمل على شكل فريق عمل يكون عملية صعبة جداً، وتصبح نشاطات بناء فرق العمل الفعالة غاية في التعقيد.

معتقدات قائد الفريق: تلعب معتقدات قائد الفريق واتجاهاته ومعرفته ومهاراته دوراً هاماً في عملية بناء الفريق حيث لايكفي الإيمان بأهمية فرق العمل لوحده في بناء فرق عمل ذات فعالية عالية حيث يعود بعض القادة إلى العمل الفردي بمجرد التعرض إلى بعض الضغوط ويسعى ليسود رأيه في النهاية على أنشطة الفريق من منطلق الحرص على عامل الوقت والمحافظة على الكفاءة المطلوبة لإنجاز العمل

Advertisements

Sorry, the comment form is closed at this time.

 
%d مدونون معجبون بهذه: